كيف تتعامل مع الخسائر في أسواق فوركس

عملية التعامل مع الخسائر عند التداول في سوق فوركس تعتبر من أكثر المهارات صعوبة والتي يجب عليك أن تتعلمها. لا أحد يستطيع أن يكون رابحاً 100% وصحيحاً طوال الوقت عند التداول في أسواق فوركس حتى لو كان محترفاً، لذا سوف سيأتي الوقت الذي يمكن أن ترى فيه أموالك و هي تضيع أمام عينيك بما يخالف كل الغرائز البشرية لديك إلا أنه يجب عليك أن تتعلم كيف تتقبل هذه الخسارة. فحتى لو كنت محظوظاً بشكل كبير لتحقيق العديد من عمليات التداول الرابحة، إلا أنك يجب أن تكون مهيأ بشكل نفسي لحقيقة أن هذا الأمر لن يطول للأبد وسوف ينتهي بشكل أو بآخر. عليك أن تتقبل احتمالية الخسارة بشكل جيد، و أن لا تجري محاولات لتطيل من هذه السلسلة لمجرد إرضاء غرورك فالخسائر المتكررة ستثير غضبك وستدمر أعصابك وستجعلك تفقد ثقتك بنفسك.

وفي حال شعرت بغضب وانفعال شديد يسيطر عليك فإن أفضل شيء يمكنك أن تفعله، هو أن تبتعد عن شاشة التداول على الفور وتحاول ترك المكان والخروج إلى الهواء الطلق الذي سيساعدك على تغيير نفسيتك وحالتك المزاجية وتجد أمور أخرى تنسيك أمر ما يجري داخل السوق إلا أن يخف أو يزول التوتر والغضب الذي اجتاح مشاعرك. حيث سيقوم الوقت الذي تقضيه بعيدا بمساعدتك في استعادة قدرتك في التفكير بطريقة متزنة وبشكل واضح، بالإضافة إلى استعادة الحالة العقلانية الطبيعية. إن الابتعاد عن الأسواق لفترة من الوقت سينقذك بشكل فعلي من القيام بأمور خاطئة وسخيفة والتي قد تزيد الأمر سوء.

وتذكر أن تبقى بعيداً عن الأسواق المتذبذبة فلا يمكنك إنقاذ الصفقات الفاشلة عن طريق بدأ صفقات أخرى وتوريط نفسك في مشكلة أكبر. وتذكر أن الخسائر المتكررة في الفوركس ليست حالة شاذة أو غير طبيعية في التداول، فكل صفقة منفردة هي صفقة مستقلة تماما عن سابقتها. لا تستسلم لليأس أو تجعل القلق يتملكك، وإلا فسوف تخسر كل أموالك وتراها تضيع إلى جيوب المتداولين الثابتين والواثقين.

حافظ دوماً على الثقة بنظام تداولك، ولا تقع فريسة للانتقام أو “الفزع” في التداول، إذ يجب أن تتحلى بالصبر والانضباط وأن تكون دائما واقعي ولديك احتمالية كل التوقعات في سوق الفوركس.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *